منتدى أحلى طلة
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة 5555_810
اضغط اخفاء اذا كنت لا تريد التسجيل والكتابة او اضغط دخول اذا سبق وان سجلت معنا
منتدى أحلى طلة
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة 5555_810
اضغط اخفاء اذا كنت لا تريد التسجيل والكتابة او اضغط دخول اذا سبق وان سجلت معنا
منتدى أحلى طلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أحلى طلة

اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
استغفر الله العظيم وأتوب اليه
أصعـب لحـظة عنـدما تجـد محـادثـة قديـمة بينـك وبين شخص تغير كثيـراً
ما يجمعنا هو الخيال..وما يفرحنا هو الحلــم..وما يفرقنـــا هو الـواقـع
الصـدق ..مثــل خيـط المسبحــة ، اذا انقـطع تنـاثرت كـل فضـائـل المـرء
ياالله أستودعت قلـبي لـديك ، أغـرقـه بحبــك وثـبت تقلـبه اليـك
في الحيــاة بدائــل ..لكن لا أحــد يغطــي مــكان أحــد ابـداً
الأشياء الجميــلة تتأخــر ولكنهـا تأتـي...
اللهم برائحة الجنة بلغني ، وببياض الوجه اوعدني وبظل عرشك اسكني
احيـانـاً نعشق مـديـنة بأكـملهـا والسـبـب شخـص واحـد

 

 تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحنون
نجم الف مساهمة
نجم الف مساهمة
الحنون


تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Hanoon10
وسام العطاء
عبارتي المميزة : تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Kwn76910
الأفضل لهذا الشهر : تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة 3010

فيس بوك
مشاركة الموضوع: مشاركة

تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة   تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Emptyالجمعة مارس 16, 2012 10:31 am



لُغة ً : وله في اللغة العربية إستعمالان :

الأولى : عندما يتعدى بنفسه اذا كان ضميره عائد للفاعل يكون معناه التأمين اي إعطاء الأمان .
مثال ذلك : وأمنتهُ ضد و أخفتهُ و دليل هذا المعنى ، قوله تعالى : {
وءامنهم من خوف} [قريش : 4] ، وقوله تعالى : { إن المتقين في مقام أمين }
[الدخان : 51] ، وقوله تعالى : { مكين أمين } [يوسف : 54].

ومن السنة ـ قال رسول صلى الله عليه وسلم : ( النجوم أمنة السماء فإذا ذهبت
النجوم أتى السماء ماتوعد وأنا أمنةُ لأصحابي فإذا ذهبت أتي أصحابي ما
يوعدون و أصحابي أمنة لأُمتي فإذا ذهب أصحابى اتى أُمتي ما توعد ) [رواه
مسلم | رقم الحديث : 2531].

الثاني : اذا تعدى بالباء أو باللام فيكون معناه التصديق .
قال تعالى : { وما أنت بمؤمن لنا } اي : بمصدق لنا ، و يقال في العربية :
ءامنت بكذا ، اي : صدقت به وءامنت بالنبّي ، اي : صدقت بالنبي ، و قوله
تعالى : { و ءامن له لوط } ، أي : صدق له لوط ، و قوله تعالى : { يؤمن
بالله و يؤمن للمؤمنين } ، اي : يصدق بك و يصدق بالمؤمنين ، و قوله تعالى :
{ أفتطمعون أن يؤمنوا لكم .. } [البقرة : 35] ، تعدي بالكلام .

و يقول ابنُ الاثير في هذا : ( أمن ؛ في أسماء الله المؤمن ، و هو الذي
يَصْدُقُ عباده وعده فهو من الايمان " التصديق" جزماً ، أو يؤمنهم في
القيامه من عذابه فهو من الامان و الأمن ضد الخوف ) [النهاية في غريب
الحديث و الاثر 1-69-5] .

الفرق بين لفظ الايمان و التصديق :

قال ابن تيمية رحمه الله : ( فإن كل مخبر عن مشاهدة او غيٍب يقال له في
اللغة صدقت كما يقال له كذبت و اما لفظ الايمان فلا يستعمل إلا في الخبر عن
غائب ) ، وقال أيضا رحمه الله : ( فإن الايمان مشتق من الامن فإنما يستعمل
فيما يؤتمن عليه المخبٍر كالامر الغائب ) [كتاب الايمان ص[ 276.

اما تعريف الايمان إصطلاحاً عند اهل السنة و الجماعة :

قال البخارى رحمه الله : ( هو قول و فعل ) [فتح الباري : 1-45] ، وفي رواية
اخرى ( هو قول و عمل ) ، و قال أيضاً رحمه الله : ( لقيت اكثر من الف رجل
من العلماء بالامصار فما رأيت احداً منهم مختلف في ان الايمان قول و عمل و
يزيد و ينقص ) [فتح الباري : 1-47].

قال الشافعي رحمه الله : ( وكان الاجماع من الصحابة و التابعين ومن بعدهم
وممن ادركناهم يقولون " الايمان قول و عمل و نية لايجزي واحد من ثلاث إلا
بالآخر " ) [كتاب الام :8-161 | مجموع الفتاوى:7-209].

قال ابن تيمية رحمه الله : ( وكان ممن مضى من سلفنا لايفرقون بين الايمان و
العمل ، العمل من الايمان و الايمان من العمل ) [كتاب الايمان ص 261] .

و قال ايضاً رحمه الله : ( وقد مال الى هذا المذهب ابو عبدالله و هذا قول
مالك ابن انس إمام دار الهجرة و معظم أئمه السلف ) [الفتاوى : 144].

و قال أيضاً : ( وأما سائر الفقهاء من اهل الرأي و الأثار بالحجاز و العراق
و الشام و مصر - منهم مالك بن انس ، الليث بن سعد ، سفيان الثوري ،
الاوزاعي ، الشافعي ، أحمد بن حنبل ، اسحاق بن راهوية ، ابو عبيد القاسم بن
سلام ، داوود بن علي و الطبري - ومن سلك سبيلهم فقالوا الايمان : قول و
عمل , قول باللسان وهو الإقرار و اعتقاد بالقلب و عمل بالجوارح مع الاخلاص
بالنية الصادقة ) [كتاب الايمان ص: 292].

قال ابن تيمية ايضاً : ( ومن هذا الباب أقوال السلف و أئمة السنة في تفسير
الايمان فتارةً يقولون : هو قول و عمل و تارة يقولون : هو قول و عمل ونية و
تارة يقولون : هو قول و عمل ونية واتباع السنة و تارة يقولون قول باللسان و
اعتقاد بالقلب و عمل بالجوارح وكل هذا صحيح ) [كتاب الايمان ص: 164 | أو
شرح النووي لصحيح مسلم 1-125].

قال ابن القيّم : ) و ها هنا أصل آخر و هو ان حقيقة الايمان مركبة من قول و
عمل ، و القول قسمان : قول القلب وهو الاعتقاد - يعني التصديق - و قول
اللسان و هو التكلم بكلمة الاسلام - يعني شهادة لاإله الا الله محمد رسول
الله - ، والعمل قسمان : عمل القلب وهو النية ، الاخلاص و الخوف . . . الخ ،
وعمل الجوارح فإذا زالت هذه الاربع زال الايمان ) [كتاب الصلاة ص 26].

قال ابن تيمية : ( و المقصود هنا ان من قال من السلف الايمان قول و عمل
اراد قول القلب و اللسان و عمل القلب و الجوارح ) [كتاب الايمان ص 164[.



التعريف المختار : ( الايمان ؛ هو اعتقاد القلب و قول اللسان و عمل الجوارح ) .

اعتقاد القلب : و يشمل عمل القلب و قول القلب .

و يتضمن قول القلب :
معرفة الله سبحانه وتعالى ونبيه والتصديق بهما و بما جاء به الرسول صلى
الله عليه وسلم من الشرائع وما يتضمنه الاسلام من العبادات والاحكام وكذلك
التصديق بالملائكة واليوم الاخر والكتب والرسل والجن والبعث والجنة والنار
وسائر الامور الغيبيه .

عمل القلب:
و يتضمن اعماله مثل : الاخلاص ، الخشوع ، الخوف ، الرجاء ، المحبة ، الإعتقاد ، الإذعان ، التوكل ، والانابة ... الخ .

قال تعالى : { . . . ولكن الله حبب اليكم الايمان وزينه في قلوبكم }
[الحجرات : 7] ، وقوله تعالى : { كتب في قلوبهم الايمان } [المجادلة : 22] ،
و قوله تعالى : } إلا من اكره و قلبه مطمئن بالايمان } [النحل : 106] .

ومن السنة ؛ قوله صلى الله عليه وسلم : ( والحياء شعبة من الايمان ) [متفق عليه[.

ويدخل فيه جميع اعمال القلوب :

التوكل : قوله تعالى : } وعلى الله فليتوكل المؤمنون }.

الانقياد : قوله تعالى : { فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم.
. . } [النساء : 65] ، نفى الايمان عمن لم يحكم الله ولم نيقاد له ، و وجه
الدلالة هو في قوله تعالى في آخر الآية نفسها { و يسلموا تسليما { .

اليقين : قال تعالى : { إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله و رسوله ثم لم يرتابوا و جاهدوا في سبيل الله } [الحجرات : 15] .

ملاحظة : شروط لا إله الا الله داخلة في اعمال القلوب ، و هي:
1- العلم.
2- اليقين.
3- ألاخلاص.
4- الصدق.
5- المحبة.
6- ألانقياد.
7- القبول.

قال ابن القيم رحمه الله : ( فاهل السنة مجتمعون على زوال الايمان وانه
لاينفع التصديق مع انتفاء عمل القلب و هو محبته و انقياده ) [كتاب الصلاة ص
[26.

قول اللسان :
و يتضمن الشهادتين اتبداءً و من ثم كل قول يلفظ و كذا سائر العبادات
القولية مثل : الذكر ، الدعاء ، قراءة القرءان و الكلمة الطيبة. . . الخ .

ملاحظة : من العلماء من استعمل في التعريف إقرار اللسان بدل قول اللسان فإن
كان يقصد بالاقرار الشهادتين فقط فهذا خطأ - او ناقص - لأن قول اللسان
يتضمن أكثر من الشهادتين كما ذكرنا .

قال تعالى : { قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم
وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والاسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من
ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون } [ البقرة : 136] ، و قال تعالى
في الاية التي تليها : { فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا
فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم } [ البقرة : 137[ ،
فسمى قول الايمان ايماناً .
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة 2774525607
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أركان الإيمان
» كيف يكون الإيمان بالملائكة
» فضل صلاة الجماعة
» صلاة الجماعة في المسجد :
» وجوب صلات الجماعة و فضلها و فوائدها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحلى طلة :: المنتديات الاسلامية :: منوعات اسلامية-
انتقل الى:  
التبادل الاعلاني

مركز رفع الصور و الملفات

المواضيع الأخيرة
» مصابيح منازل 2012
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 11:51 am من طرف بحر جده

» توفير قبولات لغة وجامعة خارج المملكة
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 6:36 pm من طرف موضى لا تنسى

» خروف العيد كل عام وانتم بخير
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Emptyالجمعة أكتوبر 03, 2014 5:26 pm من طرف كبريائي حلم الوجود

» توفير قبولات لغة وجامعة بالخارج
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2014 10:41 pm من طرف وردة الريحان

» توفير قبولات لغة وجامعة بالخارج
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأحد يونيو 29, 2014 12:30 pm من طرف كاشغري

» عروض قبولات لغة وجامعة بالخارج
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأحد يونيو 22, 2014 2:10 pm من طرف كاشغري

» توفير قبولات لغة وجامعة خارج المملكة
تعريف الإيمان عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 1:36 pm من طرف كاشغري