منتدى أحلى طلة
شرح حديث المسلم أخو المسلم 5555_810
اضغط اخفاء اذا كنت لا تريد التسجيل والكتابة او اضغط دخول اذا سبق وان سجلت معنا
منتدى أحلى طلة
شرح حديث المسلم أخو المسلم 5555_810
اضغط اخفاء اذا كنت لا تريد التسجيل والكتابة او اضغط دخول اذا سبق وان سجلت معنا
منتدى أحلى طلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أحلى طلة

اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
استغفر الله العظيم وأتوب اليه
أصعـب لحـظة عنـدما تجـد محـادثـة قديـمة بينـك وبين شخص تغير كثيـراً
ما يجمعنا هو الخيال..وما يفرحنا هو الحلــم..وما يفرقنـــا هو الـواقـع
الصـدق ..مثــل خيـط المسبحــة ، اذا انقـطع تنـاثرت كـل فضـائـل المـرء
ياالله أستودعت قلـبي لـديك ، أغـرقـه بحبــك وثـبت تقلـبه اليـك
في الحيــاة بدائــل ..لكن لا أحــد يغطــي مــكان أحــد ابـداً
الأشياء الجميــلة تتأخــر ولكنهـا تأتـي...
اللهم برائحة الجنة بلغني ، وببياض الوجه اوعدني وبظل عرشك اسكني
احيـانـاً نعشق مـديـنة بأكـملهـا والسـبـب شخـص واحـد

 

 شرح حديث المسلم أخو المسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كبريائي حلم الوجود
كبريائي
كبريائي
كبريائي حلم الوجود


الكبرياء لله وحده وأنا عبدٌ لله
مؤسس المنتدى : شرح حديث المسلم أخو المسلم Uooo_o10
شرح حديث المسلم أخو المسلم Stars10
شرح حديث المسلم أخو المسلم 00301010
عبارتي المميزة : شرح حديث المسلم أخو المسلم Kwn76910

فيس بوك
مشاركة الموضوع: مشاركة

شرح حديث المسلم أخو المسلم Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث المسلم أخو المسلم   شرح حديث المسلم أخو المسلم Emptyالإثنين أبريل 02, 2012 10:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على
بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا
يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات،
بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه
وماله وعرضه رواه مسلم

...................................

أهمية الحديث ومكانته . ..

هذا الحديث أصل في حق المسلم على المسلم، وفيما ينبغي أن يكون بين المسلمين
من أنواع التعامل، قال فيه -عليه الصلاة والسلام-: لا تحاسدوا، ولا
تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا .

...................................

شرح الحديث .. .

قوله: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا …إلى آخره
هذا نهي، وكما هو معلوم أن النهي يفيد التحريم في مثل هذا، فقوله -عليه
الصلاة والسلام-: لا تحاسدوا يعني: أن الحسد محرم، وقد جاءت أحاديث كثيرة
فيها بيان تحريم الحسد، وأنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، وكذلك
التناجش محرم، وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن النجش في غير ما
حديث، وكذلك التباغض والتدابر وأشباه هذا مما يزيل المحبة، أو يزيل الألفة
بين المسلمين، فإنه ممنوع منع تحريم.

قوله -عليه الصلاة والسلام-: لا تحاسدوا الحسد:
فسر بعدة تفسيرات، ومنها: أن الحسد: تمني زوال النعمة عن الغير، وأيضا من
الحسد أن يعتقد أن هذا الذي أنعم الله عليه ليس بأهل لهذه النعمة، ولا
يستحق فضل الله -جل وعلا- ولهذا فحقيقة الحسد اعتراض على قضاء الله -جل
وعلا- وعلى قدره ونعمته؛ فلهذا كان الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار
الحطب فليس الحسد مقتصرا على أنه يأثم به صاحبه فقط، بل يذهب بعض حسنات
صاحبه؛ لأنه ينطوي على اعتقاد خبيث وعلى ظن سوء بالله -جل وعلا- حيث قام في
قلبه أن هذا ليس بأهل لفضل الله -جل وعلا- ونعمته، ونحو هذا ما يستعمله
بعض العامة حيث يقول بعضهم: هذا حرام أن يعطى كذا وكذا، هذا حرام أن تكون
عنده هذه النعمة، هذا حرام أن يكون عنده المال، وأشباه ذلك مما فيه ظن سوء
بالله -جل وعلا- واعتراض على قدر الله، وعلى نعمته، وعلى رزقه الذي يصرفه
كيف يشاء.

فالواجب إذن على المسلم أن يفرح لأخيه المسلم
بما أنعم الله عليه، وقد مر معنا في الحديث: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه
ما يحب لنفسه والحسد بضد ذلك، فإن الحاسد لا يحب لأخيه ما يحب لنفسه، بل
إما أن يتمنى زوال النعمة عن أخيه، أو أنه يعتقد، ويظن أن أخاه ليس بأهل
لما أعطاه الله -جل وعلا-.

قال: ولا تناجشوا وهذا -أيضا- يدل على
تحريم النجش، وقد تقرر في الأصول أن النهي إذا تسلط على المضارع، فإنه يعم
أنواع المصدر؛ لأن المضارع عبارة عن حدث وزمن، فتسلط النفي على الحدث تسلط
النفي أو النهي على الحدث، والحدث نكرة فعم أنواعا.

إذن نقول هنا: في قوله: لا تحاسدوا يعم
جميع أنواع الحسد، وقوله: لا تناجشوا يعم جميع أنواع النجش بالسكون، أو
النجش بالتحريك، والنجش، أو النجش فسر بعدة تفسيرات، وأعمها التفسير
اللغوي، وهو أن النجش: أن يسعى في إبطال الشيء بمكر واحتيال وخديعة، أو هو
السعي بالمكر والخداع والحيلة، وهذا عام يشمل جميع أنواع التعامل مع
المسلمين، فإذن قوله: ولا تناجشوا أي: لا يسعى بعضكم مع بعض بالخداع
والحيلة والمواربة وأشباه ذلك من الصفات المذمومة، ويدخل في هذا النجش
الخاص، وهو المستعمل في البيع بأن يزيد في السلعة من لا يرغب في شرائها؛
لأن هذا سعي في ازدياد السعر بمكر وحيلة وخداع، فهو سمى ذلك بالنجش، أو
النجش؛ لأنه فيه المكر والخداع والحيلة، فيمنع.

ويحرم أن يسعى المسلم مع إخوانه المسلمين بالحيلة والخداع والمكر بأي نوع، بل
المسلم مع إخوانه يسير على نية طيبة، وعلى أن يحب لهم ما يحب لنفسه، وألا
يخدعهم، ولا يغرر بهم، بل يكون معهم كما ينبغي، أو كما يحب أن يكونوا معه،
وزيادة المرء في السعر، وهو لا يريد الشراء حين السوم على السلعة هذا من
أنواع الحيلة والخداع؛ ولهذا فهو منهي عنه ومحرم يأثم به صاحبه إثم
المحرمات.

قال: ولا تباغضوا والتباغض هنا -أيضا- عام
في كل ما يكون سببا لحدوث البغضاء من الأقوال والأعمال، فكل قول يؤدي إلى
البغض، فأنت منهي عنه، وكل فعل يؤدي إلى التباغض، فأنت منهي عنه، فالمؤمن
مأمور بأن يسعى بما فيه المحبة بين إخوانه المؤمنين، وأما ما فيه من
التباغض، فهو حرام أن يسعى فيه بقوله، أو قلمه، أو كلامه، أو عمله، أو
تصرفاته، أو إشاراته، أو لحظه حتى إن الرجل لا ينبغي له أن يبغض، بل لا
يسوغ له أن يبغض أي مسلم كان؛ لأنه قد أحبه لما معه من الإسلام والتوحيد،
وهذا يجبر غيره، وإن أبغضه بغضا دينيا فهذا لا حرج، لكن البغض الدنيوي هو
الذي نهى عنه هنا.

فسبب البغض إذا كان دينيا مشروعا، فهذا مطلوب،
ولا بأس به، لكن بالنسبة للمسلم فإنه لا يبغض بالجملة، بل يجتمع في حق
المؤمن، أو في حق المسلم ما يكون معه الحب له، وهو ما معه من الإيمان
والتوحيد والطاعة، وما يكون معه البغض له، وهو ما قد يكون يقترفه من الإثم
والعصيان.

فإذن في المؤمن والمسلم يجتمع الموجبان في الدين الحب والبغض، والنبي
-صلى الله عليه وسلم- هنا قال: لا تباغضوا قال العلماء: هذا في السعي
فيما فيه التباغض في أمر الدنيا، أما إذا كان لأمر شرعي وديني، فإن هذا
مطلوب، ولا يدخل في هذا النهي، والسعي في البغضاء بأنواع كثيرة، وحتى الرجل
مع أهله ينبغي له أن يسعى فيما فيه المودة والمحبة وألا يبغض، وإذا حصلت
البغضاء، فإنه ينظر كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: لا يفرك مؤمن
مؤمنة، إن سخط منها خلقا رضي منها خلقا آخر يعني: لا يبغض مؤمن مؤمنة.

وهكذا قاعدة عامة أن المؤمن لا يسوغ له أن يبغض مؤمنا، يعني:
بعامة، بل ينظر إليه إن حصل في قلبه بغضاء، فينظر إلى أخيه المؤمن، وينظر
ما معه من الخير والإيمان والطاعة، فيعظم جانب طاعته لله على نصيب نفسه،
وحظ نفسه، فتنقلب البغضاء عنده هونا ما، ولا يكون بغيضا له بغضا تاما، أو
ما يوجب المقاطعة، أو المدابرة.

قال بعدها -عليه الصلاة والسلام-: ولا تدابروا يعني: لا
تسعوا في قول، أو عمل تكونوا معه متقاطعين؛ لأن التدابر أن يفترق الناس كل
يولي الآخر دبره، وهذا يعني: القطيعة والهجران، وهجر المسلم وقطعه حرام
إذا كان لأمر دنيوي، فالهجر ينقسم إلى قسمين: هجر لأمر الدين، وهذا له
أحكامه المختصة، وضابطها: أنه يجوز هجر المسلم لأجل الدين إذا كان فيه
مصلحة لذلك الهجر، وهذا كما هجر النبي -صلى الله عليه وسلم- المخلفين
الثلاثة في غزوة تبوك وأمثال ذلك.

والقسم الثاني: الهجر لغرض دنيوي أن يهجر
المسلم أخاه لغرض له للدنيا؛ لإيذاء… أذاه، أو لشيء وقع في قلبه عليه،
فالهجر إذا كان للدنيا فللمسلم أن يهجر أخاه للدنيا إلى ثلاثة أيام وما
بعدها، فحرام عليه أن يهجره، وقد ثبت عنه -عليه الصلاة والسلام- أنه قال:
لا يهجر مسلم أخاه فوق ثلاث، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي
يبدأ بالسلام .

قال العلماء: الهجران إلى ثلاث مأذون به في
أمر الدنيا، يعني: إذا كان لك هذا لحظ نفسك، أما… هذا لحظ نفسك إلى ثلاثة
أيام وما بعدها، فحرام أن تهجر أخاك فوقها، وخير الرجلين الذي يبدأ
بالسلام، أما أمور الدين فهذه بحسب المصلحة -كما ذكرنا في القسم الأول-، قد
يكون هجرانا إلى أسبوع، أو إلى شهر، أو يوم بحسب ما تقضي به مصلحة
المهجور.

للشــــــــــــرح بقية بإذن الله .. .

من شرح الشيخ صالح عبدالعزيز ال الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنون
نجم الف مساهمة
نجم الف مساهمة
الحنون


شرح حديث المسلم أخو المسلم Hanoon10
وسام العطاء
عبارتي المميزة : شرح حديث المسلم أخو المسلم Kwn76910
الأفضل لهذا الشهر : شرح حديث المسلم أخو المسلم 3010

فيس بوك
مشاركة الموضوع: مشاركة

شرح حديث المسلم أخو المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث المسلم أخو المسلم   شرح حديث المسلم أخو المسلم Emptyالإثنين أبريل 02, 2012 11:45 pm

شرح حديث المسلم أخو المسلم 1443446830
موفق
شرح حديث المسلم أخو المسلم 3570068070
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث المسلم أخو المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث المسلم أخو المسلم
» حديث شريف
» حديث صحيح
» دور المنزل في تربية الطفل المسلم
» هل يجوز أن يقول المسلم أن بعض الكفار أحسن خلقاً من بعض المسلمين ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحلى طلة :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الاحاديث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  
التبادل الاعلاني

مركز رفع الصور و الملفات

المواضيع الأخيرة
» مصابيح منازل 2012
شرح حديث المسلم أخو المسلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 11:51 am من طرف بحر جده

» توفير قبولات لغة وجامعة خارج المملكة
شرح حديث المسلم أخو المسلم Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 6:36 pm من طرف موضى لا تنسى

» خروف العيد كل عام وانتم بخير
شرح حديث المسلم أخو المسلم Emptyالجمعة أكتوبر 03, 2014 5:26 pm من طرف كبريائي حلم الوجود

» توفير قبولات لغة وجامعة بالخارج
شرح حديث المسلم أخو المسلم Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2014 10:41 pm من طرف وردة الريحان

» توفير قبولات لغة وجامعة بالخارج
شرح حديث المسلم أخو المسلم Emptyالأحد يونيو 29, 2014 12:30 pm من طرف كاشغري

» عروض قبولات لغة وجامعة بالخارج
شرح حديث المسلم أخو المسلم Emptyالأحد يونيو 22, 2014 2:10 pm من طرف كاشغري

» توفير قبولات لغة وجامعة خارج المملكة
شرح حديث المسلم أخو المسلم Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 1:36 pm من طرف كاشغري