موضوع اليوم ان شاء الله عن بلف الحرارة (الثرموستات) مقدمه
صوره1
المحرك في السيارة يعمل بكفاءة أكبر عندما يتم الحفاظ على
درجة حرارة عالية في حدود ضيقة.
ولتحقيق ذلك ، يتم إدراج الحرارة في نظام التبريد. تم تصميم ترموستات لإغلاق تدفق سائل
التبريد من المحرك إلى المبرد حتى توصل الى درجة حرارة التشغيل المطلوبة.
ويجري تشغيل بلف الحرارة من قبل ماده
بيليه الشمع وهي مادة بلاستيكيه تستخدم لأغراض كثيره منها بلف الحراره
وهو قابل للتمدد والتقلص حسب درجات الحراره
صوره2:
لفتح وإغلاق الصمام.
نبدأ على بركة الله
شرح كيفية عمل البلف ،،
صوره:3
صوره4:
توضح أجزاء البلف
عند وصول درجه حرارة المحرك عادة الى
من 80 - 90 درجة
يبدأ البلف في العمل ليسمح بمرور كميه من الماء قادمه من أسفل
الرديتر تم تبريدها بواسطة مجارى التبريد داخل الرديتر
من الهواء الخارجى
صورة5:
صوره :6
اخرى لبلف
كل بلف يختم عليه برقم
ليتم معرفه درجة حراره معينه لفتحه
صوره: 7
والافضل هو وضع بلف يناسب محرك سيارتك
وبالرقم الصحيح
لان المحرك تم ضبط حرارته لدرجه معينه يعمل عندها بكفاءة
من المصنع ومبرمج مع كمبيوتر السياره
( لتشغيل المراوح ) .
واغلب السيارات الحديثه يعتمد عملها على البلف
عكس المحركات القديمه .
بعض بلوف الحراره يوجد بها صمام هزاز
لتنفيس الضغط (الهواء) لكى لا يحصل انفجار فى الليات
صوره : 8
يوجد فى اغلب السيارات الامريكيه
صوره:9
صوره :10
ما الذي يحصل داخل البلف
عند بلوغ الحراره الى درجه
88 مثلا
طبعا البلف مغلق بأحكام بواسطة سسته او ياي
يكون ضاغط على فتحة مرور الماء
انظر الصورة : 11
صوره: 12
لاحظ عند درجه 100 البلف مفتوح ليسمح بمرور الماء
وعند 80 مغلق
لاحظ الياي في الجهه اليمني مضغوط
الذي يتحكم في فتح وغلق الصمام
هى الماده الشمعيه
بعد بلوغ حراره عاليه
يتمدد الشمع ويضغط على هذا المكبس الصغير
انظر الصوره : 13
ويضطر المكبس الى الضغط على قبعة البلف
ويسمح بمرور الماء
ادخل هذا الرابط
وانظر للفلاش
صوره :14
اضغط على كلمة ستارت الدائريه باللون الاحمر بعد فتح الموقع ا
يوضح كيفية عمل البلف
http://www.howstuffworks.com/cooling-system.htm/printableكيف تعرف ان بلف الحراره تالف ؟ اولا:
يوجد عدة اسباب لمعرفة ذلك
1- ظهور الماء من قربة الماء الاضافى
صوره : 15
2- ارتفاع حرارة المحرك المفاجئ
الان نبدأ شرح فك وتركيب بلف الحراره
لسياره فورد
وطبعا اغلب السيارات نفس الطريقه فى الفك والتركيب
والاختلاف يكون بسيط من سياره لأخرى
العده المستخدمه :
صوره: 16
1- جك -جركل - دبة ماء
2- زرادية بوز
3- مفتاح اوتوماتيكي مقاس وسط +حبه10 +توصيله وسط
4- قطعه قماش -خرقه
،،،،،،،،،،قبل البدء في الفك
لابد ان تكون السيارة بارده
صوره :
17
نبدأ بفك غطاء المحرك
صوره : 18
صوره: 19الان نفحص غطاء الرديتر
يوجد بلف داخل الغطاء لتنفيس الضغط الزائد
يقوم بتهريب الماء الزائد والهواء
ويفتح عند وجود ضغط قوي
صوره : 39
ويجب ان يكون البلف قابل للضغط
وان لا يكون خفيف او قوي
وسط .
بعد ما انتهينا من التركيب
نشغل المحرك
نضيف قليل من الماء في قربة الرديتر الاحتياط
صوره: 40
وان لا يتعدى الماء الخط
والمحرك بارد
صوره : 41
صوره : 42
ونشغل المكيف
صوره: 43
ونلاحظ الوقت
صوره: 44
الان بدأ المحرك يحتمى بعد مرور 3 دقائق
صوره : 45
صوره: 46
الان وصل المحرك لدرجة حراره اعلى
صوره : 47
صوره: 48
في هذه الاثناء يبدأ البلف فى الفتح
عند درجة حرارة 192F
صوره: 49
تعادل 88.8 درجة مئويه (دقريز) .
اذا زادت الحراره اكثر يوجد حساس يشغل المروحه
موجود جنمب الكوع (مافي صوره)
تتبدأ المروحة فى العمل
صوره :50
يعنى لازم التاكد ان المروحه تعمل ؟
نضغط على الخرطوش ونشوف مقدار الضغط
صوره: 51
نلاحظ لا يوجد ضغط .
اخيرا نتأكد انه لا يوجد اى تهريب ماء من الكوع
صوره: 52
ولا اسفل السياره
صوره: 53
قفل الكبوت وان مطمئن
ولا
تتردد فى أصلاح سيارتك بيدك
صوره: 54