منتدى أحلى طلة
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه 5555_810
اضغط اخفاء اذا كنت لا تريد التسجيل والكتابة او اضغط دخول اذا سبق وان سجلت معنا
منتدى أحلى طلة
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه 5555_810
اضغط اخفاء اذا كنت لا تريد التسجيل والكتابة او اضغط دخول اذا سبق وان سجلت معنا
منتدى أحلى طلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أحلى طلة

اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
استغفر الله العظيم وأتوب اليه
أصعـب لحـظة عنـدما تجـد محـادثـة قديـمة بينـك وبين شخص تغير كثيـراً
ما يجمعنا هو الخيال..وما يفرحنا هو الحلــم..وما يفرقنـــا هو الـواقـع
الصـدق ..مثــل خيـط المسبحــة ، اذا انقـطع تنـاثرت كـل فضـائـل المـرء
ياالله أستودعت قلـبي لـديك ، أغـرقـه بحبــك وثـبت تقلـبه اليـك
في الحيــاة بدائــل ..لكن لا أحــد يغطــي مــكان أحــد ابـداً
الأشياء الجميــلة تتأخــر ولكنهـا تأتـي...
اللهم برائحة الجنة بلغني ، وببياض الوجه اوعدني وبظل عرشك اسكني
احيـانـاً نعشق مـديـنة بأكـملهـا والسـبـب شخـص واحـد

 

 اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nona
مراقبة قسم
مراقبة قسم
nona


اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Nona10
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه 5510
وسام العطاء
عبارتي المميزة :

بسم الله الرحمن الرحيم
(الا بذكر الله تطمئن القلوب)
اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم,
اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم,
اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم,
اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء,
اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء,
اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته
يا سريع الرضا اغفر لمن لا يملك الا الدعاء وسلاحه البكاء
فانك فعال لما تشاء

اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Price-11

فيس بوك
مشاركة الموضوع: مشاركة

اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Empty
مُساهمةموضوع: اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه   اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Emptyالسبت مارس 10, 2012 3:07 pm

إجبار‏ ‏الطفل‏ ‏على ‏الكتابة فوق‏ ‏السطر‏ ‏يضعف‏
‏يديه




اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه 119076884-jpg_074302
مع‏ ‏أولي‏ ‏خطوات‏ ‏تعليم‏ ‏الطفل‏ ‏للكتابة‏ ‏تثور‏ ‏الإشكالية‏ ‏هل‏ ‏يتعلم‏
‏الحرف‏ ‏ويتقن‏ ‏كتابته‏ ‏أم‏ ‏لا؟‏
‏أم‏ ‏يلتزم‏ ‏ببداية‏ ‏السطر‏ ‏ومكان‏
‏الكلمة‏ ‏الصحيح؟‏ ‏ومع‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏طفل‏ ‏حالة‏ ‏منفردة‏

إلا‏ ‏أن‏ ‏الدراسات‏
‏الحديثة‏ ‏تري‏ ‏أن‏ ‏الأهم‏ ‏هو‏ ‏الإجادة‏ ‏قبل‏ ‏تحديد‏ ‏الكتابة‏ ‏في‏ ‏أول‏
‏السطر‏



حذرت‏ ‏الإخصائية‏ ‏التربوية‏ ‏إيناس‏ ‏زكي‏ ‏الأستاذ‏ ‏المساعد‏ ‏بقسم‏
‏رياض‏ ‏الأطفال‏ ‏بكلية‏ ‏التربية

‏جامعة‏ ‏الطائف‏ ‏من‏ ‏إجبار‏ ‏الأطفال‏ ‏في‏
‏الصفوف‏ ‏الأولي‏ ‏علي‏ ‏الكتابة‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏بشكل‏ ‏مستقيم‏ ‏مؤكدة‏

‏أن‏
‏عضلات‏ ‏الطفل‏ ‏الدقيقة‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏قوية‏ ‏ليمسك‏ ‏بالقلم‏ ‏ويضغط‏ ‏بأصبعين‏
‏من‏ ‏يده‏ ‏ويضع‏ ‏علي‏ ‏الورقة‏

‏حتي‏ ‏يكتب‏ ‏بدقة‏ ‏مؤكدة‏ ‏أن‏ ‏الأطفال‏ ‏في‏
‏تلك‏ ‏المرحلة‏ ‏والتي‏ ‏تسمي‏ ‏الطفولة‏ ‏المبكرة‏

‏وهي‏ ‏طفل‏ ‏ما‏ ‏قبل‏
‏المدرسة‏ ‏والتي‏ ‏تقابل‏ ‏مرحلة‏ ‏الروضة‏ ‏التي‏ ‏تهيئ‏ ‏الطفل‏ ‏للمدرسة‏
‏يعانون‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الضعف‏ ‏في‏ ‏العضلات‏

‏مشيرة‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏ينبغي‏ ‏علي‏
‏المعلمة‏ ‏عمل‏ ‏أنشطة‏ ‏كثيرة‏ ‏مع‏ ‏الطفل‏ ‏تكون‏ ‏متنوعة‏ ‏حتي‏ ‏يتدرب‏ ‏علي‏
‏الكتابة‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏

وثبت‏ ‏أنه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الأنشطة‏ ‏متنوعة‏
‏لتنمي‏ ‏جميع‏ ‏الجوانب‏ ‏الشخصية‏ ‏عند‏ ‏الطفل‏ ‏وبطريقة‏ ‏متكاملة‏

‏وقالت‏
‏إن‏ ‏الأنشطة‏ ‏كثيرة‏ ‏ومتنوعة‏ ‏ومنها‏ ‏النشاط‏ ‏العلمي‏ ‏والمعرفي‏ ‏والعقلي‏
‏واللغوي‏

‏والاجتماعي‏ ‏والمسرحي‏ ‏والقصصي‏ ‏والرياضي‏ ‏والحركي‏
‏.
وذكرت‏ ‏أنه‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يترافق‏ ‏النشاط‏ ‏الحركي‏ ‏الرياضي‏ ‏مع‏
‏النشاط‏ ‏الفني‏ ‏لأنهما‏ ‏يقومان‏ ‏بتنمية‏ ‏

عضلات‏ ‏الطفل‏ ‏الدقيقة‏ ‏مشيرة‏
‏إلي‏ ‏دور‏ ‏المعلمة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏بكيفية‏ ‏أن‏ ‏يلتزم‏ ‏بإطار‏ ‏مرسوم‏
‏له‏

‏يرسم‏ ‏ويلون‏ ‏في‏ ‏داخله‏ ‏أو‏ ‏يلصق‏ ‏داخله‏ ‏أي‏ ‏خامة‏ ‏وأضافت‏ ‏أن‏
‏النشاط‏ ‏الحركي‏ ‏ينمي‏ ‏عضلات‏ ‏الطفل‏

‏الكبيرة‏ ‏والصغيرة‏ ‏مذكرة‏ ‏بأن‏
‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏هي‏ ‏تهيئة‏ ‏وإعداد‏ ‏للمرحلة‏ ‏الابتدائية‏ ‏من‏ ‏خلال‏
‏اللعب‏

‏مع‏ ‏الطفل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الأنواع‏ ‏المختلفة‏ ‏في‏ ‏الأنشطة‏ ‏التي‏
‏تنمي‏ ‏شخصية‏ ‏الطفل‏ ‏المتكاملة‏.

‏وعن‏ ‏تلك‏ ‏المرحلة‏ ‏تباينت‏ ‏آراء‏
‏المعلمات‏ ‏فقالت‏ ‏سامية‏ ‏فوزي‏ ‏امدرسة

بإنها‏ ‏تعلم‏ ‏الطفل‏ ‏أصول‏
‏وقواعد‏ ‏كتابة‏ ‏الحرف‏ ‏أو‏ ‏الرقم‏ ‏بشكل‏ ‏سليم‏

‏ولكني‏ ‏أتجاوز‏ ‏عن‏
‏الالتزام‏ ‏بمكان‏ ‏الكتابة‏ ‏في‏ ‏البدايه‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الصفحة‏

‏أو‏
‏الوسط‏ ‏خصوصا‏ ‏مع‏ ‏الأطفال‏ ‏الأصغر‏ ‏ويتساوي‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الذكور‏ ‏مثل‏
‏الإناث‏

‏مما‏ ‏يساهم‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يلتزم‏ ‏الطفل‏ ‏بأن‏ ‏يكتب‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏السطر‏
‏بشكل‏ ‏أسرع‏

‏وهو‏ ‏الأهم‏ ‏ومدي‏ ‏مرونة‏ ‏الطفل‏ ‏في‏ ‏الاستيعاب‏.‏

أما‏ ‏آلاء‏ ‏سيد‏ ‏-مدرسة-‏ ‏فتقول‏ ‏إنها‏ ‏تعمل‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏العام‏
‏الدراسي‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏طفل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏الحرف‏

‏أو‏ ‏الكلمة‏ ‏علي‏ ‏السطر‏
‏وبشكل‏ ‏منتظم‏ ‏وليس‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الصفحة‏ ‏أو‏ ‏بشكل‏
‏مائل‏

‏أو‏ ‏غير‏ ‏منتظم‏ ‏لأننا‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏اكيجي‏ ‏وانب‏ ‏نكون‏ ‏أشبه‏
‏بسباق‏ ‏مع‏ ‏الزمن‏ ‏وكذلك‏ ‏في‏ ‏اكيجي‏ ‏توب

‏ ‏هناك‏ ‏منهج‏ ‏ينبغي‏ ‏إنجازه‏
‏لأن‏ ‏أولي‏ ‏ابتدائي‏ ‏مرحلة‏ ‏ونقلة‏ ‏ثانية‏ ‏لذا‏ ‏ينبغي‏ ‏التشديد‏ ‏علي‏
‏التزام‏ ‏الطفل‏

‏بقواعد‏ ‏الكتابة‏ ‏السليمة‏ ‏من‏ ‏البداية‏ ‏لأن‏ ‏التراخي‏
‏أو‏ ‏الصبر‏ ‏علي‏ ‏التلميذ‏ ‏يعد‏ ‏مشكلة‏ ‏له‏ ‏وتشكل‏ ‏إمكانية‏ ‏تأخره‏ ‏عن‏
‏أقرانه‏.‏
في‏ ‏حين‏ ‏تري‏ ‏رجاء‏ ‏محمود‏ ‏أن‏ ‏المحاولة‏ ‏مع‏ ‏الطفل‏
‏للكتابة‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏بشكل‏ ‏مستقيم‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏

‏والتقويم‏ ‏المستمر‏
‏قدر‏ ‏الإمكان‏ ‏بالتنقيط‏ ‏للطفل‏ ‏أو‏ ‏توضيح‏ ‏السطر‏ ‏بشكل‏ ‏أقوي‏ ‏بالتخطيط‏

عليه‏ ‏ثانية‏ ‏أمر‏ ‏أكثر‏ ‏إيجابية‏ ‏في‏ ‏تعليم‏ ‏الطفل‏ ‏الكتابة‏.‏

أما‏ ‏علية‏ ‏سامي‏ ‏أم‏ ‏لثلاثة‏ ‏أطفال‏ ‏فتقول‏: ‏تعلمت‏ ‏من‏ ‏التجربة‏
‏مع‏ ‏ابني‏ ‏الأكبر‏ ‏وتداركت‏ ‏مع‏ ‏الأصغر‏

‏عند‏ ‏تعليمه‏ ‏الكتابة‏ ‏ألا‏
‏أهتم‏ ‏بالكتابة‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏أو‏ ‏إنجاز‏ ‏أكبر‏ ‏قدر‏ ‏من‏ ‏الحروف‏ ‏في‏
‏أقل‏ ‏فترة‏,

‏ولكن‏ ‏المهم‏ ‏هو‏ ‏الإجادة‏ ‏الحقيقية‏ ‏لرسم‏ ‏الحرف‏ ‏والذي‏
‏يترتب‏ ‏عليه‏ ‏مدي‏ ‏حسن‏ ‏الخط‏ ‏خاصة‏

‏أن‏ ‏بقية‏ ‏المهارات‏ ‏من‏ ‏المكان‏
‏والسطر‏ ‏أوله‏ ‏أو‏ ‏آخره‏ ‏يمكن‏ ‏اكتسابها‏.‏
تقول‏ ‏د‏. ‏ليلي‏ ‏كرم‏
‏الدين‏ ‏الأستاذ‏ ‏بمعهد‏ ‏دراسات‏ ‏الطفولة‏ : ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏يكون‏
‏الأمر‏ ‏بمثابة‏

‏إعداد‏ ‏الطفل‏ ‏للكتابة‏ ‏وليس‏ ‏تعليم‏ ‏كتابة‏ ‏أي‏ ‏أن‏
‏أمرن‏ ‏أصابعه‏ ‏حتي‏ ‏يستطيع‏ ‏الكتابة‏ ‏بيسر

‏ ‏وسهولة‏ ‏فمن‏ ‏المفترض‏ ‏ألا‏
‏يتعلم‏ ‏الطفل‏ ‏الكتابة‏ ‏قبل‏ 5 ‏سنوات‏ ‏أو‏ ‏القراءة‏ ‏ولكن‏ ‏تهيئة‏

‏وإعدادا‏ ‏مثلا‏ ‏ورقة‏ ‏ويرسم‏ ‏عليها‏ ‏خطا‏ ‏طويلا‏ ‏رأسيا‏ ‏ليكون‏ ‏الألف‏
‏أرسم‏ ‏مركبا‏ ‏بمثابة‏ ‏حرف‏ ‏الباء‏

‏وهكذا‏ ‏حتي‏ ‏تنضج‏ ‏العضلات‏ ‏لذا‏ ‏فإن‏
‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المدارس‏ ‏ليس‏ ‏بالسليم‏ ‏لكي‏ ‏يتعلموا‏ ‏الكتابة‏


‏ولكن‏ ‏هم‏ ‏يكرهون‏ ‏الكتابة‏ ‏بهذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏والبداية‏ ‏الطبيعية‏ ‏هي‏ ‏أن‏
‏يتعلم‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الألعاب‏ ‏والحواديت‏ ‏

وتصفح‏ ‏كتب‏ ‏مصورة‏ ‏تنمي‏ ‏الفكر‏
‏والذاكرة‏ ‏البصرية‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏أرهق‏ ‏أصابعه‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الرسم‏


‏مثلا‏ ‏يمد‏ ‏أصابعه‏ ‏ويشخبط‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏السبورة‏ ‏السحرية‏ ‏وغيرها‏ ‏مثلا‏
‏يشاهد‏ ‏اسمه‏ ‏مكتوبا‏

‏فيدرك‏ ‏شكل‏ ‏اسمه‏ ‏والصورة‏ ‏أمامها‏ ‏كلمة‏ ‏هكذا‏
‏يتهيأ‏ ‏الطفل‏ ‏ليتعلم‏ ‏وهذا‏ ‏في‏ ‏سن‏ 4 ‏إلي‏ 5 ‏أعوام‏.‏‏
‏وتقول‏
‏د‏. ‏زينب‏ ‏منير‏ ‏الأستاذ‏ ‏بالمركز‏ ‏القومي‏ ‏للبحوث‏ ‏إن‏ ‏المطلوب‏ ‏للطفل‏
‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏الأولي‏

‏أن‏ ‏يقوي‏ ‏عضلات‏ ‏اليد‏ ‏والأصابع‏ ‏والكف‏ ‏لذلك‏
‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏يفضل‏ ‏أن‏ ‏يلعب‏ ‏بالصلصال‏

‏أو‏ ‏أي‏ ‏شيء‏ ‏مرن‏
‏للتدريب‏ ‏علي‏ ‏تقوية‏ ‏العضلات‏ ‏حتي‏ ‏عند‏ ‏استخدامه‏ ‏الألوان‏ ‏للرسم‏
‏والتلوين‏ ‏نعلمه‏

‏ألا‏ ‏يخرج‏ ‏قدر‏ ‏الإمكان‏ ‏عن‏ ‏المساحة‏ ‏المحددة‏
‏للتلوين‏ ‏فهو‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏المرحلة‏ ‏السنية‏ ‏نعلمه‏ ‏تقليد‏ ‏شكل‏ ‏الحرف‏


‏وليس‏ ‏بالضرورة‏ ‏أن‏ ‏يكتبه‏ ‏علي‏ ‏السطر‏ ‏وفي‏ ‏مكان‏ ‏محدد‏ ‏وكثيرا‏ ‏ما‏
‏نشاهد‏ ‏بعض‏ ‏الأطفال‏ ‏يكتبونها‏

‏بشكل‏ ‏مقلوب‏ ‏وهذا‏ ‏الأمر‏ ‏وارد‏ ‏وغير‏
‏مستغرب‏ ‏لأنه‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏يكتبها‏ ‏بشكل‏ ‏سليم‏ ‏أما‏ ‏طفل‏ ‏الابتدائي


‏فغير‏ ‏مطلوب‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏جملة‏ ‏كاملة‏ ‏وعلي‏ ‏خط‏
‏مستقيم‏ ‏فالمعلمة‏ ‏تعلمه‏ ‏في‏ ‏البداية‏

‏الجمل‏ ‏القصيرة‏ ‏المكونة‏ ‏من‏
‏كلمتين‏ ‏أو‏ ‏ثلاث‏ ‏علي‏ ‏الأكثر‏ ‏وخطه‏ ‏كبير‏ ‏ولا‏ ‏يهم‏ ‏الخط‏ ‏الكبير‏

‏أو‏ ‏الجميل‏ ‏لكن‏ ‏المهم‏ ‏أن‏ ‏يميز‏ ‏الحرف‏ ‏من‏ ‏غيره‏ ‏بالأدوات‏
‏بالصلصال‏ ‏بالتلوين‏ ‏بأي‏ ‏أسلوب‏

‏المهم‏ ‏أن‏ ‏ننمي‏ ‏عضلات‏ ‏اليد‏ ‏وبقية‏
‏المهارات‏ ‏التي‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏تنمية‏ ‏كل‏ ‏الكف‏ ‏والكتابة‏ ‏مرة‏

‏في‏ ‏مرة‏
‏حتي‏ ‏يكتب‏ ‏الحرف‏ ‏بمقاييس‏ ‏سليمة‏ ‏خصوصا‏ ‏أن‏ ‏صعوبة‏ ‏التعلم‏ ‏لا‏ ‏تظهر‏
‏إلا‏ ‏في‏ ‏سنة‏ ‏رابعة‏

‏أو‏ ‏خامسة‏ ‏ابتدائي‏ ‏وليس‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏رياض‏
‏الأطفال‏ ‏لكن‏ ‏عندما‏ ‏تشعر‏ ‏بأنه‏ ‏أقل‏ ‏من‏ ‏قدرات‏

‏زملائه‏ ‏أو‏ ‏أشقائه‏
‏في‏ ‏نفس‏ ‏المرحلة‏ ‏العمرية‏ ‏فهنا‏ ‏عليها‏ ‏الاستعانة‏ ‏بعيادة‏ ‏التقييم‏
‏النفسي

‏ ‏والسلوكي‏ ‏والذكاء‏ ‏حتي‏ ‏تعرف‏ ‏مستواه‏ ‏اذن‏ ‏ليست‏ ‏المشكلة‏ ‏في‏
‏موقع‏ ‏الكلمة‏ ‏ولكن‏ ‏الأهم‏ ‏

أن‏ ‏تكون‏ ‏الكلمة‏ ‏مكتوبة‏ ‏بشكل‏ ‏سليم‏
‏أيضا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للغة‏ ‏الاجنبية‏ ‏ينبغي‏

[size=21]‏ألا‏ ‏تكون‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏عامين‏
‏والتي‏ ‏تؤثر‏ ‏علي‏ ‏نسبة‏ ‏الاستيعاب‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحلى طلة :: منتدى البيت السعيد :: منتدى المرأة والطفل (25)-
انتقل الى:  
التبادل الاعلاني

مركز رفع الصور و الملفات

المواضيع الأخيرة
» مصابيح منازل 2012
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 11:51 am من طرف بحر جده

» توفير قبولات لغة وجامعة خارج المملكة
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 6:36 pm من طرف موضى لا تنسى

» خروف العيد كل عام وانتم بخير
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Emptyالجمعة أكتوبر 03, 2014 5:26 pm من طرف كبريائي حلم الوجود

» توفير قبولات لغة وجامعة بالخارج
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2014 10:41 pm من طرف وردة الريحان

» توفير قبولات لغة وجامعة بالخارج
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Emptyالأحد يونيو 29, 2014 12:30 pm من طرف كاشغري

» عروض قبولات لغة وجامعة بالخارج
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Emptyالأحد يونيو 22, 2014 2:10 pm من طرف كاشغري

» توفير قبولات لغة وجامعة خارج المملكة
اجبار الطفل على الكتابه فوق السطر يضعف يديه Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 1:36 pm من طرف كاشغري