منتدى أحلى طلة
شرح حديث من رأى منكم منكرا 5555_810
اضغط اخفاء اذا كنت لا تريد التسجيل والكتابة او اضغط دخول اذا سبق وان سجلت معنا
منتدى أحلى طلة
شرح حديث من رأى منكم منكرا 5555_810
اضغط اخفاء اذا كنت لا تريد التسجيل والكتابة او اضغط دخول اذا سبق وان سجلت معنا
منتدى أحلى طلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أحلى طلة

اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
استغفر الله العظيم وأتوب اليه
أصعـب لحـظة عنـدما تجـد محـادثـة قديـمة بينـك وبين شخص تغير كثيـراً
ما يجمعنا هو الخيال..وما يفرحنا هو الحلــم..وما يفرقنـــا هو الـواقـع
الصـدق ..مثــل خيـط المسبحــة ، اذا انقـطع تنـاثرت كـل فضـائـل المـرء
ياالله أستودعت قلـبي لـديك ، أغـرقـه بحبــك وثـبت تقلـبه اليـك
في الحيــاة بدائــل ..لكن لا أحــد يغطــي مــكان أحــد ابـداً
الأشياء الجميــلة تتأخــر ولكنهـا تأتـي...
اللهم برائحة الجنة بلغني ، وببياض الوجه اوعدني وبظل عرشك اسكني
احيـانـاً نعشق مـديـنة بأكـملهـا والسـبـب شخـص واحـد

 

 شرح حديث من رأى منكم منكرا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عنيد
مـشـرف.
مـشـرف.
عنيد


شرح حديث من رأى منكم منكرا 5510
وسام العطاء
عبارتي المميزة :
شرح حديث من رأى منكم منكرا Coolte18


فيس بوك
مشاركة الموضوع: مشاركة

شرح حديث من رأى منكم منكرا Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث من رأى منكم منكرا   شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 6:15 pm

عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

من رأى منكم منكرا فغيره بيده ؛ فقد برئ ، ومن لم يستطع أن يغيره بيده فغيره بلسان
ه ؛ فقد برئ ، ومن لم
يستطع أن يغيره بلسانه فغيره بقلبه ؛ فقد برئ ، وذلك أضعف الإيمان
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة
أو الرقم: 2302
خلاصة حكم المحدث: صحيح


الشرح :


ترتبط خيرية هذه الأمة ارتباطاً وثيقاً بدعوتها للحق ، وحمايتها للدين ، ومحاربتها للباطل ؛ذلك

أن قيامها بهذا الواجب يحقق لها التمكين في الأرض ، ورفع راية التوحيد ، وتحكيم شرع الله ودينه ، وهذا
هو ما يميزها عن غيرها من الأمم ، ويجعل لها من المكانة ماليس لغيرها ، ولذلك امتدحها الله تعالى في كتابه العزيز
حين قال { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ }
آل عمران110



وعلاوة على ذلك فإن في أداء هذا الواجب الرباني حماية لسفينة المجتمع من الغرق ، وحماية لصرحه

من التصدع ، وحماية لهويته من الانحلال ،وإبقاء لسموه ورفعته ، وسبباص للنصر على الأعداء والتمكين
في الأرض ، والنجاة من عذاب الله وعقابه .

ولخطورة هذه القضية وأهميتها ؛ ينبغي علينا أن نعرف طبيعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ونعرف

شروطه ومسائله المتعلقة به ؛ ومن هنا جاء هذا الحديث ليُسهم في تكوين التصور الواضح تجاه هذه
القضية ، ويبين لنا كيفية التعامل مع المنكر حين رؤيته .

لقد بين الحديث أن إنكار المنكر على مراتب ثلاث : التغييرباليد ، والتغيير باللسان ، والتغيير بالقلب ،

وهذه المراتب متعلقة بطبيعة هذا المنكر ونوعه ، وطبيعة القائم بالإنكار وشخصه ، فمن المنكرات ما يمكن
تغييره مباشرة باليد ، ومن المنكرات ما يعجز المرء عن تغييره بيده دون لسانه ، وثالثة لا يُمكن
تغييرها إلا بالقلب فحسب .

فيجب إنكار المنكر باليد على كل من تمكّن من ذلك ، ولم يُؤدّ إنكاره إلى مفسدةٍ أكبر، وعليه : يجب على

الوالي أن يغير المنكر إذا صدر من الرعيّة ، ويجب مثل ذلك على الأب في أهل بيته ، والمعلم في مدرسته ،
والموظف في عمله ، وإذا قصّر أحدٌ في واجبه هذا فإنه مضيّع للأمانة ، ومن ضيّع الأمانة فقد أثم ، ولذلك
جاءت نصوص كثيرة تنبّه المؤمنين على وجوب قيامهم بمسؤوليتهم الكاملة تجاه رعيتهم – والتي يدخل
فيها إنكار المنكر - ، عن عبد الله بن عمر ما ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( كلكم راع ومسؤول عن رعيته ، والإمام راع ومسؤول عن رعيته ، والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته ، والمرأة
في بيت زوجها راعية ومسؤولة عن رعيتها ، والخادم في مال سيده راع ومسؤول عن رعيته ) .
قال : وحسبت أن قد قال : ( والرجل راع في مال أبيه ) .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2751
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



) ، بل أن النبي قد بيّن عاقبة الذين يفرطون في هذه الأمانة فقال : (ما من عبد يسترعيه الله رعية ، يموت

يوم يموت وهو غاش لرعيته ، إلا حرم الله عليه الجنة)
الراوي: معقل بن يسار المزني المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 142
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فإذا عجز عن التغيير باليد ، فإنه ينتقل إلى الإنكار باللسان ، كما قال النبي : (من رأى منكم منكرا فليغيره
بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ،) فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان


الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 8/367
خلاصة حكم المحدث: صحيح


،فيذكّر العاصي بالله ، ويخوّفه من عقابه ، على الوجه الذي يراه مناسبا لطبيعة هذه المعصية وطبيعة صاحبها .

فقد يكون التلميح كافيا ً– أحيانا ً- في هذا الباب ، كما كان النبي يقول: (
ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا
).
الراوي: عائشة المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 3/179
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
،

وقد يقتضي المقام التصريح والتعنيف ، ولهذا جاءت في السنة أحداث ومواقف كان الإنكار فيها علناً ، كإنكار

النبي على أسامة بن زيد - رضي الله عنه - شفاعته في حد من حدود الله ، وإنكاره على من لبس خاتم الذهب
من الرجال ،وغير ذلك مما تقتضي المصلحة إظهاره أمام الملأ.

وإن عجزالقائم بالإنكار عن إبداء نكيره فعلاً وقولا ً، فلا أقل من إنكار المنكر بالقلب ،وهذه هي

المرتبة الثالثة ، وهي واجبة على كل أحد ، ولا يُعذر شخص بتركها ؛ لأنها مسألة قلبيّة لا يُتصوّر الإكراه
على تركها ، أو العجز عن فعلها ، يقول علي بن أبي طالب : " إن أول ما تغلبون عليه من الجهاد : جهادٌ بأيديكم ، ثم
الجهاد بألسنتكم ، ثم الجهاد بقلوبكم ، فمتى لم يعرف قلبه المعروف وينكر قلبه المنكر انتكس " .

وإذا ضيعت الأمة هذا الواجب بالكلية ،وأهملت العمل به ، عمت المنكرات في المجتمعات ، وشاع الفساد فيها ،

وعندها تكون الأمة مهددة بنزول العقوبة الإلهية عليها ، واستحقاق الغضب والمقت
من الله تعالى .


والمتأمل في أحوال الأمم الغابرة ، يجد أن بقاءها كان مرهونا بأداء هذه الأمانة ، وقد جاء في القرآن

الكريم ذكر شيء من أخبار تلك الأمم ،ومن أبرزها أمة بني إسرائيل التي قال الله فيها :

{
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي
إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا
عَصَوا وَّكَانُواْ

يَعْتَدُونَ * كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ } ( المائدة : 78 – 79

وتكمن خطورة التفريط في هذا الواجب ، أن يألف الناس المنكر ، ويزول في قلوبهم بغضه ، ثم

ينتشر ويسري فيهم ، وتغرق سفينة المجتمع ،وينهدم صرحها ، وفي ذلك يضرب لنا رسول الله مثلاً رائعا
ًيوضح هذه الحقيقة ، فعن النعمان بن بشير ما أن النبي قال: مثل القائم على حدود الله والواقع فيها ، كمثل
قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء
مروا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ، ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا
جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا
الراوي: النعمان بن بشير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري -
الصفحة أو الرقم: 2493
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



إن هذا الواجب هو مسؤولية الجميع ،وكل فرد من هذه الأمة مطالب بأداء هذه المسؤولية على
حسب طاقته ، والخير في هذه الأمة كثير ، بيد أننا بحاجة إلى المزيد من الجهود المباركة التي تحفظ
للأمة بقاءها، وتحول دون تصدع بنيانها ، وتزعزع أركانها.
اللهم إنى بلغت ... اللهم فشهد .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جولي
نجم الف مساهمة
نجم الف مساهمة
جولي


وسام احلى طلة النشاط
عبارتي المميزة : شرح حديث من رأى منكم منكرا Fp_03110



فيس بوك
مشاركة الموضوع: مشاركة

شرح حديث من رأى منكم منكرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث من رأى منكم منكرا   شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 9:07 pm

شرح حديث من رأى منكم منكرا 2430556114 شرح حديث من رأى منكم منكرا 2430556114 شرح حديث من رأى منكم منكرا 505041863 شرح حديث من رأى منكم منكرا 505041863 شرح حديث من رأى منكم منكرا 1443446830
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنيد
مـشـرف.
مـشـرف.
عنيد


شرح حديث من رأى منكم منكرا 5510
وسام العطاء
عبارتي المميزة :
شرح حديث من رأى منكم منكرا Coolte18


فيس بوك
مشاركة الموضوع: مشاركة

شرح حديث من رأى منكم منكرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث من رأى منكم منكرا   شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 2:41 pm

شرح حديث من رأى منكم منكرا 092911120934ckbsnmz933y8mpuddz1


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alin
مراقب عام
مراقب عام
alin


شرح حديث من رأى منكم منكرا 5510
وسام احلى طلة النشاط
عبارتي المميزة :
شرح حديث من رأى منكم منكرا Coolte17


فيس بوك
مشاركة الموضوع: مشاركة

شرح حديث من رأى منكم منكرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث من رأى منكم منكرا   شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 9:34 pm

:شكرا للك: :احسنت الاختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد هاشم سلطان
عضو جديد
عضو جديد
محمد هاشم سلطان


عبارتي المميزة : شرح حديث من رأى منكم منكرا La20al10

شرح حديث من رأى منكم منكرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث من رأى منكم منكرا   شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 5:13 pm

موضوعك اكثر من رائع تسلم الايادى على الطرح المميز

ابدعت مشاء الله

ربى ما يحرمنا منك ولا من ابداعاتك المتتالية

تقبل موروى وودى واحترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث من رأى منكم منكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث صحيح
» الخيانة .........ارجو منكم المشاركة
» اعتـ‘ـرفوا مين منكم عمل هالحـركه وهو صـغير ؟؟؟ ]
» حديث
» حديث شريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحلى طلة :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الاحاديث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  
التبادل الاعلاني

مركز رفع الصور و الملفات

المواضيع الأخيرة
» مصابيح منازل 2012
شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 11:51 am من طرف بحر جده

» توفير قبولات لغة وجامعة خارج المملكة
شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 6:36 pm من طرف موضى لا تنسى

» خروف العيد كل عام وانتم بخير
شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالجمعة أكتوبر 03, 2014 5:26 pm من طرف كبريائي حلم الوجود

» توفير قبولات لغة وجامعة بالخارج
شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالثلاثاء يوليو 15, 2014 10:41 pm من طرف وردة الريحان

» توفير قبولات لغة وجامعة بالخارج
شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالأحد يونيو 29, 2014 12:30 pm من طرف كاشغري

» عروض قبولات لغة وجامعة بالخارج
شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالأحد يونيو 22, 2014 2:10 pm من طرف كاشغري

» توفير قبولات لغة وجامعة خارج المملكة
شرح حديث من رأى منكم منكرا Emptyالأربعاء يونيو 18, 2014 1:36 pm من طرف كاشغري